مايجب معرفته قبل التبني

قبل اتخاذ قرار تبني كلب

  1. تبني كلب، قرار مهم لا يجب أن يتخذ على عجالة. فالمسؤولية كبيرة قد تدوم لعشر سنوات أو أكثر سيحتاج خلالها الى عناية طبية. فهل لديك القدرة المادية والوقت الكافي لتوفير ذلك لدى عيادة بيطرية مرخصة؟
  2. الكلب كائن اجتماعي. واهماله بعدم قضاء الوقت الكافي يؤدي الى اكتساب سلوكيات غير مرغوب بها. فاخراجه من قفص صغير مثلا، أو غرفة خاصة لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم، ليعود بعدها الى غرفته حيث يعيش معظم حياته غير كافي للقيام بالحد الأدنى الواجب اتجاه الحيوان.
    فهل لديك القدرة على توفير الوقت لتقديم هذا النوع من العناية؟

  3. الكلاب تتفاوت في مستوى الطاقة. وعدم السماح لها باخراج طاقتها بشكل صحي، يؤدي الى سلوك غير مرغوب به كعض ممتلكات المنزل والحفر وغير ذلك. وفي كثير من الأحيان يكون ذلك سببا للتخلي عن كلاب تم تبنيها دون ادراك لحجم المسؤولية. فهل أنت قادر على توفير الأنشطة الكافية لكلبك؟
  4. جميع الكلاب تحتاج الى وقت لتعتاد على المنزل الجديد وافراد الأسرة و ومكان قضاء الحاجة. فهل لديك الصبر اللازم لتدريبه وتعليمه قوانين المنزل, ومكان قضاء الحاجة؟ علما بأن التدريب يجب ان يتم في محل عيش الكلب وليس من خلال مدرب يتواجد في مكان آخر.
  5. هل تعرف الفرق بين الكلاب التي لديها طبقة مزدوجة من الفراء وما يتبع ذلك من أهمية العيش داخل المنزل في مكان بارد وليس فقط بجانب أحد المكيفات الصحراوية خارج المنزل؟
  6. هل وضعت في عين الاعتبار أنه حين سفرك، قد تواجه مشكلة في ايجاد مكان لائق للكلب حيث يجد العناية الكاملة بدلا من العيش في غرفة معزولة طوال فترة سفرك بشكل يسبب له الأذى النفسي والجسدي وبالتالي تغيير غير مرغوب في السلوك؟
  7. هل جميع أفراد الأسرة مرحبين باستضافة كلب في المنزل؟
  8. هل يوجد لدى أحد أفراد الأسرة حساسية اتجاه الكلاب؟
  9. هل تعرف كم مرة يجب عليك اطعام كلبك في اليوم؟ هل تعرف الأطعمة المناسبة للكلاب والاطعمة التي تعتبر سامة لها كالبصل والتشوكولاته وغيره؟
  10. هل لديك حيوان آخر؟ هل أنت متيقن من امكانية عيشهما معا بسلام؟ (بالامكان احضار الحيوان للملجأ واستشارة المتطوعين المختصين في الملجأ).

قبل اتخاذ قرار تبني قط

  1. تبني قط، قرار مهم لا يجب أن يتخذ على عجالة. فالمسؤولية كبيرة قد تدوم ل 15 سنة قادمة. فهل لديك القدرة على تحمل المسؤولية لمدة طويلة كهذه؟ علما بأن الملاجئ ممتلئة وايجاد متبني جيد ليست مهمة سهلة فنسبة عالية من القطط المتخلى عنها ينتهي بها المطاف مشردة في الطرقات؟
  2. خلال هذه السنوات سيحتاج القط الى عناية طبية. فهل لديك القدرة المادية والوقت الكافي لتوفير ذلك لدى عيادة بيطرية مرخصة؟
  3. الكثير من القطط تصاب بالفطريات. وعلاجها غالبا بسيط ولكن يستغرق فترة طويلة. فهل لديك الاستعداد لتحمل مسؤولية علاجها في حالة اصابتها بالمرض؟
  4. يتطلب كل قط صندوق خاص لقضاء الحاجة فهل لديك الاستعداد لتنظيف هذا الصندوق وتغيير التربة الخاصة به بشكل دوري.
  5. الكثير من الأفراد لديهم حساسية اتجاه القطط, فهل أنت متأكد من عدم وجود حساسية اتجاه القطط لدى أي فرد من أفراد الأسرة؟
  6. تحتاج القطط المنزلية الى تقليم للأظافر وعناية خاصة ومستمرة بالشعر فهل لديك الوقت الكافي لتوفير هذه الاحتياجات؟
  7. الكثير من القطط تغادر منازلها بسبب اعتراض فرد من أفراد الأسرة على وجودها فهل تم استشارة جميع أفراد الأسرة قبل تبني قط وأخذ موافقتهم جميعا؟
  8. هل وضعت في عين الاعتبار أنه حين سفرك، قد تواجه مشكلة في ايجاد مكان لائق للقطة حيث تتمتع بعناية كاملة بدلا من العيش في غرفة معزولة طوال فترة سفرك؟ و بشكل يسبب لها الأذى النفسي والجسدي و تغيير غير مرغوب في السلوك؟
  9. هل من المتوقع مستقبلا وجود امرأة حامل في المنزل؟ في حال كان الجوانب نعم، هل أنت على إدراك كامل بمرض توكسوبلاسموسس وعلاقته بالحمل ولديكم الاستعداد للاحتفاظ بالقط مع اتباع إرشادات لجهات طبية معتبرة كمايو كلينيك بدلا من التخلص منه؟
  10. هل لديك حيوانات أخرى في المنزل ومتيقن من امكانية تعايشهم دون أن يتضرر أي منهم من وجود الآخر؟

تواصل معنا

6771 هارون الرشيد الفرعي، As Sulay,
Riyadh 14274 2745, Saudi Arabia

info@riyadhshelter.org

نبذة عن ملجأ الرياض للحيوانات

تأسس ملجأ الرياض للحيوانات من قبل شابة كانت تأوي وتعالج الحيوانات في منزلها لتبحث لها عن أسر تتبناها وترعاها بعد ذلك. تطور بها الأمر لاحقا لتقوم بتأسيس ملجأ الرياض للحيوانات عام 2014 م. وأصبح الملجأ مركزاً لمجموعة تطوعية يعملون في خدمة المجتمع بمساعدة وإنقاذ الحيوانات المحتاجة في جميع أنحاء المملكة، سواء المشردة منها أو المتخلى عنها. لتقوم العيادة والملجأ بإيوائها وعلاجها وتحصينها وترقيمها وإعادة تأهيلها ثم إيجاد منازل أبدية لها عن طريق المتطوعين.